الاثنين، 3 أكتوبر 2016

يعني ايه هوست و يعني ايه دومين ؟

بواسطة : Ana Mido بتاريخ : 5:31:00 ص




لكل من لا يعرف معنى كلمة هوست أو “استضافة” ودومين أو “اسم نطاق”, هل سألت نفسك يوما كيف أن المواقع توجد على شبكة الانترنت بإستمرار, تجدها في أي وقت من اليوم وأي يوم من السنة.
 اين توجد هذه المواقع وكيف يتم الدخول عليها؟ 
بمعرفتك لمعنى هاتين الكلمتين ستعرف كل هذه القصص التكنولوجية المعقدة بطريقة بسيطة.

تخيل أنك تقوم بعمل مشروع تجاري لبيع سلعة ما. فبالتأكيد أول ما يتبادر لذهنك هو مكان المشروع. 
 أين سيتم إقامة المشروع؟ 
غالبا يتم اقامته في محل في اي شارع. نحن في عالم الانترنت نسمي هذا المحل هوست أو “استضافة”.

فالإستضافة هي المساحة “المحل” الذي يوجد بها موقعك “المشروع” والتي يريد أي شخص الوصول لموقعك أن يذهب إليها. فالاستضافة هي المكان الدائم لموقعك, وهي عبارة عن مساحة على سيرفر أو “جهاز خادم” مثلة مثل الشارع الذي يوجد به المحل. 
وهذا السيرفر يكون متصل بشبكة الانترنت بسرعات عالية 24 ساعه في اليوم, 7 أيام في الاسبوع حتى يستطيع زوار موقعك زيارته في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

وكما تأجر أنت “المحل” حتى تستطيع اقامة مشروعك به, فأنت تؤجر أيضا الاستضافة أو الهوست من شركات الاستضافة والتى هي مثل “صاحب المحل” في مقابل تقديم هذه الخدمة. 
ويكون الاشتراك شهري او نصف سنوي أو سنوي على حسب نظام شركة الاستضافة.

ولكن لكي يعمل مشروعك بشكل جيد ويكون رائجا لابد له من عنوان معروف ومكتوب على يافطة كبيرة. وهذا العنوان هو الدومين او “اسم النطاق”.
 فإسم النطاق هو من يوجه المستخدم للمساحة التى تحتوي موقعك.

فمثلا لو نظرنا لموقع فيس بوك سنجد أن دومين الموقع هو  https://www.facebook.com وعندما تضغط عليه او تكتبه في خانة العنوان بالمتصفح يقودك هذا العنوان إلى المساحة الموجود عليها الموقع وبالتالى تتصفح الموقع بسهولة.
 وهذا النطاق او الدومين يتم حجزه أيضا بشكل سنوي مثل الهوست تماما.

والهوست والدومين شيئان أساسيان لأي موقع لكي يتواجد على شبكة الانترنت. ويجب أن تختار شركة استضافة جيدة ومشهورة لكي تضمن تواجد موقعك بشكل مستمر على شبكة الانترنت وعدم حدوث اعطال متكررة أو ضياع لبيانات مهمة.
 كما يجب ان تختار دومين سهل الحفظ ويعبر فعلا عن محتوى موقعك وموضوعه.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لـ | Contact US | إتصل بنا

تصميم : محمود محمد